السفيرة الأمريكية دوروثي شيا والقاضي محمد المازح
السفيرة الأمريكية دوروثي شيا والقاضي محمد المازح

قرار سطحي لقاضي لبناني بحجب السفيرة الأمريكية عن الإعلام

اكس خبر – أشعل قرار سطحي لقاضي لبناني بحجب السفيرة الأمريكية عن الإعلام حفيظة المجتمع الدبلوماسي الذي اعتبر القرار الخارج عن نطاق الحكومة ووزارة الخارجية والخارق للقانون الدولي بمثابة مسّ بهيبة ممثلي الدول في لبنان.

فيوم السبت وخلال العطلة القضائية, اتخذ قاضي الأمور المستعجلة في منطقة صور جنوب لبنان “محمد المازح” قرارا يمنع بموجبه ‎السفيرة الاميركية لدى لبنان ​دوروثي شيا​ من التصاريح الإعلامية، كما يمنع اي وسيلة إعلامية لبنانية من أخذ تصريح لها في هذا الإطار.

حزب الله يرحّب

وعلى الفور, رحّب تجمع المحامين في حزب الله بالقرار الصادر بإسم الشعب اللبناني وأثنى التجمع على القرار، ووصفه بالوطني المشرف والمحق ويعبر عن رغبة الشعب اللبناني المقاوم بكل أطيافه.

غرامة بقيمة 200 ألف دولار للمخالفين

وفي نص القرار الصادر عن القاضي محمد المازح, فإن الإقفال هو مصير أي وسيلة إعلامية لمدة سنة كاملة مع غرامة بقيمة 200 ألف دولار أمريكي للمخالفين.

هذا القرار الذي اعتبرته وسائل الإعلام تدخلا فيها, سارعت قناة MTV الى خرقه من خلال مقابلة حصرية أجرتها مع السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا بعد ظهر السبت.

وأكدت شيا أنها كانت تتمنى، بدلاً من التركيز على هذا الأمر، أن يتم التركيز على أسباب الوضع الإقتصادي الحالي، موضحة أنه بحسب ما سمعت من ​الحكومة اللبنانية​ فإنها ستتخذ إجراءات حيال هذا القرار.

وختمت السفيرة الأمريكية بجملة كان صداها قويا في الإعلام مساء: “السفارة الأمريكية لن تصمت”!

وفيما أكدت السفيرة دوروثي شيا ان الحكومة اللبنانية “اعتذرت”, خرجت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبدالصمد مساء لتؤكد أنها اتصلت بالرئيس حسان دياب وأكد لها أن أيا من الوزراء لم يقدّم الاعتذار للسفيرة الامريكية.

وقالت وزيرة الإعلام ​منال عبد الصمد​، في حديث تلفزيوني، أنها تواصلت مع رئيس الحكومة ​حسان دياب​ وعدد من الوزراء، نافية تقديم أي إعتذار للسفيرة الأميركية ​دوروثي شيا​، قائلة: “الحكومة ورئيسها يحترمان السلطة القضائية”، متمنية توضيح الجهة التي قدمت الإعتذار.

اقرأ المزيد  انقلاب داخل حزب العمال البريطاني وعزل وزير الخارجية

من ناحية أخرى، أكدت عبد الصمد أن حرية الإعلام مصانة بالقوانين وأي خرق للقوانين ​وزارة الإعلام​ هي من يتحرك ويتخذ الإجراءات، مشيرة إلى أنه في ما يخص الشق الإعلامي من القرار لا يمكن منع وسائل الإعلام من القيام بواجباتها، مشددة على أن قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور محمد مازح بحق الإعلام استباقي وغير مقبول.

القاضي محمد المازح يوضح قراره

وتعليقا على القرار الذي أصدره, أكّد قاضي الأمور المستعجلة في صور ​محمد مازح​، في تصريح تلفزيوني، معتبرا أنّ “القرار ليس له أي خلفية سياسيّة، بل هو قرار قضائي بامتياز، ومتسند إلى الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية ​فيينا​ الّتي تمنع على أي سفير التدخل بالشؤون السياسيّة لأي بلد”.

ماذا فعلت السفيرة الأمريكية دوروثي شيا ؟

أما عن السبب وراء قرار القاضي اللبناني بحق السفيرة, فهو يعود الى إطلالة لها عبر قناة “العربية الحدث” هاجمت فيها حزب الله واعتبرته مسؤولا عما يحصل في لبنان.

وكانت ​السفيرة الأميركية​ في بيروت ​دوروثي شيا​ قد أشارت الى أن “مليارات الدولارات ذهبت الى دويلة “​حزب الله​” بدل الخزينة الحكومية”، مشيرة الى أنه “لدينا قلق بالغ من “حزب الله” الذي بنى دولة داخل الدولة في لبنان”.

وأعلنت أن “هناك عقوبات قد تطال حلفاء وداعمين لحزب الله من طوائف أخرى، كما أن هناك عقوبات ضد الإرهابيين تطال حزب الله وداعميه”, مؤكدة أن “مطالب اللبنانيين محقة وعلى ​الحكومة​ الالتزام بمطالب 17 تشرين الأول، فهذا الحراك مطلبي وعضوي وعفوي”​​​​​​، معتبرة أنه “مضحك من يتهمنا بأننا وراء حراك 17 تشرين فهي مطلبية محقة”.

من السبب وراء الدعوى بحق شيا ؟

بحسب القرار القضائي, فإن سيدة لبنانية قامت برفع دعوى بعد “مشاهدتها حلقة على قناة الحدث” مسّت مشاعرها واعتبرت فيها ان السفيرة الأمريكية تبثّ الفتنة والكراهية بين أبناء الشعب الواحد, فكان باتخاذ القاضي هذا القرار السطحي بامتياز بحسب ما وصفه عدد كبير من السياسيين بينهم وئام وهاب.

شاهد أيضاً

جميل السيد: الحكومة عبارة عن جثة ونصرالله يلعن الساعة

خبر – أطلّ النائب اللواء جميل السيد عبر شاشة الجديد مساء الأحد متحدثا عن آخر …

موعد الحج 2020 وشروط الحج في زمن الكورونا

شروط الحج في زمن الكورونا ومن المسموح له هذه السنة ؟

خبر – تغيّر كل شيء مع انتشار الوباء كوفيد-19 حتى العادات والفرائض الدينية لم تسلم …