خاص- كيف تعالجون الاكتئاب بالتغذية؟

إكس خبر- على الرغم من أن مرض الاكتئاب مرض نفسي بامتياز، إلا أن علاجه لا يقتصر فقط على الجانب النفسي إنما تساهم التغذية في تخفيف اعراضه والوقاية منه.

وأكدت بعض الدراسات الحديثة أن بعض أنواع التغذية تلعب دوراً فعالا ضد الاكتئاب، وربط بعضها بين اتباع نظام غذائي عالي بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والاسماك ويين انخفاض فرص الاصابة بالاكتئاب.

في هذا الاطار تتحدث أخصائية التغذية، والمتخصصة في علم النفس التغذوي مروة شامية لـ “إكس خبر” عن كيفية مواجهة الاكتئاب بالدايت فتقول:

ماذا تقول أخصائية التغذية مروة شامية؟

يجب أن يتم معالجة مرض الاكتئاب مع طبيب مختص وبطريقة مدروسة بالتوازي مع الخضوع لدايت مخصص لهذه الحالة لأنه يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد رفع هرمون السعادة وتخفيض هرمون التوتر وهذا يؤثر على المريض.

 

أخصائية التغذية مروة شامية
أخصائية التغذية مروة شامية

وتضيف:

يجب على المريض أن يركز على الأطعمة الغذائية الغنية بالتربتوفان، وهذا الحمض الاميني يلعب دور تكوين الناقل العصبي السيروتونين في المخ، وهو هرمون السعادة. يوجد التريبتوفان في الأسماك والدجاج والجبنة البيضاء والشوفان.

ننصح المريض بمقاطعة القهوة والشاي وكل المنبهات خاصة النيسكافية.

الكربوهيدرات المعقدة

يجب أن يركز المُصاب بالاكتئاب على الكربوهيدرات المعقدة بعد أن وجدت الدراسات علاقة بين تناولها ورفع مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ والمسؤولة عن تحسين المزاج مثل السيروتونين. وتوجد هذه الكربوهيدرات في البقوليات والرز الاسمر والخبز والقمحة الكاملة.

أهمية الكالسيوم

الكالسيوم شيء مهم لعلاج الاكتئاب، ولذلك يجب التركيز على تناول مصادره، لأنه كلما زاد هذا الكالسيوم أكثر كلما خفت الضغوط النفسية وكذلك هرمون التوتر.

وتحذر اخصائية التغذية مروة شامية الذين يتناولون ادوية اكتئاب، من تناول الجبنة المخزنة مثل الموزاريلا، وكذلك الجوز والموز واللبن والباذنجان لاحتواء هذه المصادر الغذائية على مادة التيرامين التي تسبب تفاعلات في الجسم في حالم تواجدت في الدم مع مركب الدواء.

نقص الفوليك اسيد

وتؤكد شامية بأن مرضى الاكتئاب يقل لديهم 40% الفوليك أسيد، ولذلك يجب ان يتم ادخال مصادره في النظام الخاص بهم، ويتوفر في السبانح والليمون والكبد والخضرا الورقية الغامقة والفريز.

يمكنكم متابعة مروة شامية على صفحتها: في  فايسبوك أو عبر إنستغرام

شاهد أيضاً

طبيب لبناني يخترع دواء للكورونا .. حقيقة أم إشاعة ؟

خبر – يضجّ لبنان منذ يومين بخبر يتحدث عن طبيب لبناني يخترع دواء للكورونا فهل …

عدد حالات كورونا في لبنان يرتفع الى 14 إصابة

خبر – يعيش لبنان أزمة اقتصادية خانقة بسبب اخفاقات سياسييه حتى جاء المرض ليزيد الطين …