خاص- احذروا الفيتامينات بعضها يسبب السرطان

إكس خبر- هل سمعتم عن خطر الفيتامينات او المكملات الغذائية من قبل؟ ربما لم يصل الى مسامع الكثيرين الاخطار التي يمكن ان تسببها هذه المكملات عند تناولها من دون حاجة لها، أهمها الإصابة بالسرطان.

أخصائية التغذية مروة شامية تُفنّد لموقع “إكس خبر” أبرز الأمراض الناتجة عن تناول الفيتامينات من دون حاجة لها، وهذا ما قالته:

يعتقد الكثير من الناس أنه يجب تناول المكملات الغذائية عندما يرون وجوههم مصفرّة او عند الشعور بالتعب معتقدين أن العلاج يكمن في هذه الطريقة، على مبدأ أنه إذا لم تفدهم هذه الفيتامينات فلن تضرهم بالتأكيد.

 

أخصائية  التغذية مروة شامية

 

ولكن هذا معتقد خاطئ جدا جداً، لأنه في الحقيقة فإن الفيتامينات تضر الجسم في حال تم تناولها من دون وجود نقص لها وقد تسبب في بعض الحالات مرض السرطان، ويوجد بعض الفيتامينات التي لا يمكن تناولها من دون وصفة طبيب أصلاً.

فيتامين C

فمثلا يتهافت الناس على تناول فيتامين سي بكثرة في موسم البرد والرشح. فالناس خشية من الرشح يتناولونه على سبيل الصحة والسلامة ولكن في الحقيقة لم تُثبت اي دراسة طبية أهمية هذا الفيتامين في الحماية من الفيروسات او الرشح بل على العكس في حال تناوله من دون نقص به يرتفع خطر الإصابة بحصى الكلى نحو 70%.

فيتامين A

كذلك الأمر بالنسبة الى الفيتامين A الذي يمنع تناوله من دون إجراء فحصوصات لأنه على الرغم من كونه مضاد أكسدة جيد، إلا أنه في حال عدم وجود نقص فيه يؤثر على الجسم كثيرا ويسبب السرطان، ولا يمكن تناوله من دون وجود نقص أو استشارة طبيب.

اقرأ المزيد  اخسر وزنك من دون حمية فقط هنا

فيتامين B12

وبالنسبة إلى فيتامين B12، فإن الشائعات حوله تقول انه فعال جدا في تخسيس الوزن وأنه كلما ارتفعت كمية هذا الفيتامين في الجسم كلما انخفض الوزن تلقائيا، لكن هذه المعلومات خاطئة مئة بالمئة ولا دليل علمي يُثبا صحتها، بل على العكس تبين أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من هذا الفيتامين من دون وصفة طبيب ومن دون نقص يسبب لهم سرطان البروستات.

فيتامين B6

وبالنسبة الى فيتامين B6، فإن تناوله من دون نقص يؤثر على اعصاب الجسم فلا يعود الشخص قادرا على السيطرة او التحكم بحركات جسمه لأنه يضرب الأعصاب.

المكملات الغذائية ليست علاجا

إذاً المكملات الغذائية ليست علاجا سحريا ولا يعني عند أخذها بكثرة اننا لن نمرض وسيقوى جهاز المناعة والمفاصل وسنتخلص من التوتر او الرشح، بل على العكس يجب الاستغناء عنها طالما الشخص قادر على تناول كل ما يحتاجه من الفيتامينات من خلال الطعام الصحي والمتنوع من فاكهة وخضار وحبوب ولحوم حتى لا نُحمل الجسم فوق طاقته خصوصا الكبد والكلى.

متى نحتاج الى المكملات الغذائية؟

بعض الحالات تحتاج بالتأكيد الى تناول المكملات الغذائية أهمها:

– الحوامل، ويظهر خلال الفحوصات الدورية النقص لديهم ولا يوجد اي حامل لا تتناول المكملات الغذائية.

– كبار السن نتيجة مشاكل صحية لا يستطيعون خلالها تناول الطعام بشكل صحيح فهذا يؤثر على احتياجهم للتغذية وهنا يجب تناول المكملات الغذائية بعد إجراء الفحوصات.

– النباتيين لأنه يصبح لديهم نقص ببعض الفيتامينات والمعادن ويحتاجون الى هذه المكملات الغذائية.

– الرياضيين ويكون لديهم برنامج غذائي متكامل يتضمن كل حاجياتهم ويتحدد من خلاله الفيتامينات التي يحتاجها.

شاهد أيضاً

فوائد صحية لا تعرفونها عن الحب

إكس خبر- 60 ألفاً هو عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في العالم. 15 ألفاً منهم في الصين وحدها

خاص- إرشادات من أخصائية التغذية لحمل صحي وسليم

 إكس خبر- لا بد على كل حامل من اتباع ارشادات من أخصائية التغذية لحمل صحي وسليم.